اسعار زيت عباد الشمس الاوكراني تقفز لاعلى المستويات
الأخبار

 أصبح زيت عباد الشمس صاحب الرقم القياسي في الأشهر الأخيرة من حيث زيادة الأسعار – في بعض الأماكن، ارتفع سعر هذا المنتج بأكثر من 60٪. 
أوكرانيا. كييف 08. ابريل. 2021:ارتفعت أسعار المستهلك للمنتجات في الأشهر الأخيرة،ومعدل ارتفاع أسعار بعض المنتجات مذهل بكل بساطة. 

أصبح زيت عباد الشمس صاحب الرقم القياسي في الأسابيع الأخيرة من حيث زيادة الأسعار ،فقبل شهر تراوحت تكلفة لتر زيت عباد الشمس،اعتمادًا على الشركة المصنعة،من 34 إلى 49 غريفنا. 

 وبالفعل في نهاية شهر مارس في معارض الغذاء وصلت أسعار زيت عباد الشمس إلى 60 غريفنا للتر الواحد. على وجه الخصوص،في أسبوع واحد فقط من 18 إلى 25 مارس،بلغ متوسط ​​الزيادة في الأسعار 0.9 هريفنيا للزجاجة. 

 ويؤكد الخبراء أن مثل هذا النمو سيكون طبيعيا نظرا لفشل محصول عباد الشمس العام الماضي ونقص المواد الخام لتلبية الاحتياجات المحلية.

لكن أوكرانيا،إلى جانب الأسعار،تواصل أيضًا زيادة صادرات الحبوب وزيت عباد الشمس بسرعة وتترك السيادة في إنتاج وتصدير هذا المنتج. 

 معا، تثير شبكات التواصل الاجتماعي إعجابًا بصور من متاجر البقالة في الاتحاد الأوروبي،حيث يوجد زيت عباد الشمس على رفوف المتاجر الأوروبية مصنوع في أوكرانيا بسعر أرخص بنسبة تصل إلى 10٪ من أوكرانيا فلماذا ترتفع الأسعار في المتاجر الأوكرانية؟

 وعلى الرغم من حقيقة أنه وفقًا لدائرة الإحصاء الحكومية، انخفض محصول عباد الشمس في أوكرانيا في عام 2020 بمقدار 2 مليون طن إلى 13.1 مليون طن،إلا أن أوكرانيا تظل أكبر منتج لزيت عباد الشمس في العالم ومصدر №1 من حيث إمدادات النفط إلى السوق العالمية . وفقًا لدائرة الإحصاء الحكومية،في عام 2020،وصل تصدير زيت عباد الشمس من أوكرانيا للمرة الثانية على التوالي إلى مستوى قياسي – 6.9 مليون طن،وهو ما يزيد بنسبة 12٪ عن الرقم القياسي لعام 2019 البالغ 6.1 مليون طن. بلغت عائدات بيع زيت عباد الشمس العام الماضي 5.3 مليار دولار،بزيادة 24٪ عن 2019. وبالنسبة للفترة من أكتوبر إلى فبراير 2020-2021 من العام التسويقي،بلغ تصدير زيت عباد الشمس من أوكرانيا ما يقرب من 2.1 مليون طن مقارنة بـ 1.9 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك،فإن حجم السوق المحلي من الزيوت النباتية يبلغ حوالي 0.5 مليون طن – أقل من 10٪ من جميع المنتجات المنتجة في أوكرانيا. أي يتم تصدير أكثر من 90٪ من زيت عباد الشمس الأوكراني. وأسعار التصدير آخذة في الارتفاع حاليًا لأسباب موضوعية تمامًا في السوق،كما حذر خبراء السوق العام الماضي.

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)،فقد ارتفعت الأسعار العالمية لزيت عباد الشمس خلال العام من فبراير 2020 إلى فبراير 2021 بنسبة 50٪. وكان السبب الرئيس لهذا الارتفاع حسب خبراء السوق يسمون ارتفاع أسعار الأسهم لفول الصويا وزيت فول الصويا.

 و مرة أخرى في ديسمبر 2020،بسبب ارتفاع تكاليف فول الصويا وزيت فول الصويا،ارتفع زيت عباد الشمس إلى 1.17-1.2 ألف دولار للطن. في الوقت نفسه،كما ورد،بعد النفط،ارتفعت أسعار شراء عباد الشمس في أوكرانيا إلى 20-20.3 ألف غريفنا للطن. وكان المنتجون قبل عطلة رأس السنة قد خفضوا المبيعات تقليديا،الأمر الذي أدى إلى حد ما إلى “تأجيج” ارتفاع الأسعار في سوق زيت عباد الشمس. بشكل عام،لعب عدد من العوامل غير ذات الصلة دورًا في الارتفاع العالمي في أسعار الدهون النباتية. وليس فقط الطقس الجاف في أمريكا اللاتينية،وجفاف المحاصيل هناك 

كن شريكنا

شريك موثوق بهشريك موثوق به
النهج الفرديالنهج الفردي
رقابة جودةرقابة جودة
الشهادات الدوليةالشهادات الدولية
الخدمات اللوجستية المثلىالخدمات اللوجستية المثلى

إتصل بنا








    السبت-الخميس 9:00-18:00